المنتدى الطبي الأول للرابطة

نظمت رابطة الأطباء السودانيين بدولة قطر، منتداها الطبي الأول تحت شعار الرعاية الصحية في ظل محدودية الموارد، وقد جرت الفعالية الأكاديمية بمركز إتقان التابع لمؤسسة حمد الطبية في يوم ١٨ مارس ٢٠٢٣.
شهد المنتدى تمثيلاً مهنياً ودبلوماسياً رفيع المستوى لقيادات الصحة في السودان وقطر، متمثلاً في السيد وزير الصحة السوداني د. هيثم محمد إبراهيم والسيد سفير السودان بدولة قطر الأستاذ أحمد عبدالرحمن سوار الذهب والسيد المدير الطبي لمؤسسة حمد الطبية الدكتور عبدالله الأنصاري والسيد مدير أقسام الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية د. أفتاب محمد عمر، و د. عزالدين جعفر ممثلاً لجمعية الهلال الأحمر القطري.
بدأ المنتدى في التاسعة صباحاً بالورش المصاحبة، والتي بلغ عددها ثماني ورش، قدمها ستة عشر خبيراً في مجالات عمل مختلفة، واستفاد منها أكثر من تسعين طبيبا، توزعوا على فترتين بمعدل ساعة ونصف لكل فترة، واحتوت الفترة الاولى على أربع ورش عمل في مجالات الطب السريري جرت بالتوازي، وكانت كالآتي:
١. ورشة حول اضطرابات التوازن الحمضي القاعدي Acid base disorder قدمها د. بهاء حسن استشاري طب العناية المكثفة للأطفال، و د. رحاب الإدريسي استشارية طب الكلي، بمؤسسة حمد الطبية.
٢. ورشة حول رسم القلب ECG workshop، قدمنها د. سماح عووضة و د. سلمى ابنعوف استشاريتي القلب بمؤسسة حمد الطبية.
٣. ورشة حول كيفية قراءة صور الاشعة السينية، Chest and abdominal X-ray how to interpret، قدمها د. صابر شعراني استشاري الأشعة و د. سارة عليش اختصاصية الأشعة بمؤسسة حمد الطبية.
٤. ورشة لأطباء الأسرة حول الأمراض النسائية Gynaecological disorders for family physicians
قدمنها د. أماني خليفه و د. رشا الشيخ استشاريتي النساء والتوليد بمؤسسة حمد الطبية.
تلت ذلك في الفترة الثانية، أربع ورش عمل حول المهارات الأكاديمية، جرت بالتوازي وكانت كالآتي:
٥. ورشة حول أساسيات تطوير الجودة Introduction to Quality Improvement 
قدمها د. خالد عوض استشاري المخ والأعصاب للاطفال بمؤسسة سدرة للطب.
٦. ورشة حول مهارات أساسية في البحث العلمي Introduction to research skills
قدمها د. محمد عمر الطاهر استشاري الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية و د. صبا فيصل الباحثة في مؤسسة سدرة للطب.
٧. ورشة حول كيفية التقييم النقدي للأوراق العلمية Critical appraisal of a research paper
قدمها د. محمد منير استشاري جراحة التجميل، د. خالد محمود استشاري الجراحة العامة و د. المبشر أبوبكر مدير برامج مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة القطرية.
٨. ورشة حول كيف توسع آفاقك المهنية؟ How do you expand your career horizons
قدمها د. محمد الكدرو استشاري جراحة القولون والسيد احمد رجب المدير بالخدمات الجراحية لمؤسسة حمد الطبية.
أعقبت الورش، والتى لقيت استحساناً بالغاً من المشاركين، إستراحة خُصصت لتناول الغداء والمرور على معرض الأوراق والبحوث العلمية، وكانت لجنة التحكيم قد أجازت خمسة عشر ملخصاً ليتم عرضهم من أصل عشرين ورقة تم التقدم بها، وقد عكفت اللجنة المكونة من د. عثمان اورتاشي استشارى النساء والتوليد، د. سامي عمر استشاري الطب النفسي بمؤسسة سدرة للطب ود. محمد منير استشاري جراحة التجميل، على التشاور والتصويت لاختيار البحوث الفائزة.
بُعيد الاستراحة، تم افتتاح المنتدى رسمياً بكلمة د. سهيل جمال ممثلاً للرابطة ، حيث احتفى بتشريف الحضور بمختلف مقاماتهم السامية، و شكر دولة قطر على عطائها اللامحدود في مساعدة الشعب السوداني خاصة في قطاع الصحة ومُثمناً لجهودات وزارة الصحة القطرية، مؤسسة حمد الطبية، مؤسسة الرعاية الأولية والجمعيات القطرية الخيرية.
كانت المحاضرة الأولى في المؤتمر، اسفيرية من أستراليا، قدمها د.علاءالدين الملك رئيس وحدة التأهيل بمستشفى ماسادا في استراليا و رئيس تجمع الأطباء السودانيين في أستراليا، والذي عقد مقارنة قيّمة لتجارب إعادة التأهيل لإصابات أمراض الجهاز العصبي في الدول ذات الدخل المحدود، مع التركيز على تجربة السودان.
حيا السيد وزير الصحة السوداني د. هيثم الحضور وشكر دولة قطر حكومةً وشعباً على ما ظلوا يقدموه لصالح صحة الشعب السوداني و أشاد بالمجهودات العديدة من قِبل اطباء المهاجر خدمةً لأهلهم.
بعد ذلك استعرض بروفيسور أحمد فحل أمين عام مجالس البحث العلمي العربية، عبر سياحة ممتعة، تاريخ البحث العلمي في السودان، مع التركيز على التحديات والفرص وذلك بتناول تجربته المميزة من خلال مركز ابحاث المايستوما التابع لجامعة الخرطوم، وداعياً أطباء المهاجر لمد يد العون في البحث العلمي لزملائهم في السودان.
تلى ذلك بروفيسور عبد الرؤوف شرفي السكرتير الأكاديمي لمجلس التخصصات الطبية السوداني، مقدماً لورقة مهمة وضّح فيها التحديات التي تجابه التعليم الطبي خاصة في ظل الزيادة الضخمة في عدد خريجي كليات الطب في السودان، وأشرك الحضور في التوسع الكبير الذي حدث في التخصصات التي يقدمها المجلس، والتى ارتفعت إلى ستين تخصصاً (تشمل حتى الكوادر الطبية المساعدة) وفي زيادة مواعين التدريب لتصل إلى ثمانية مراكز على مستوى السودان، واقترح مجموعة من المبادرات المشتركة يمكن لأطباء المهجر المشاركة عبرها في محور التعليم الطبي.
من بعده، قدم د. أمجد سلمان استشاري طب الأسرة، د. محمد صلاح المدير العام لإدارة تطوير الجودة في وزارة الصحة السودانية، والذى جاءت ورقته شارحة لتطوير الجودة في ظل ضعف الإمكانيات وقلة الإلمام بمفاهيم ضبط الجودة حتى بين الكوادر الصحية، ومُبينة لحجم الفائدة المرجوة من تطبيق معايير الجودة على مجمل النظام الصحي.
حُظيت الأوراق الثلاث المقدمة من الخبراء القادمين من السودان بحلقة نقاشية مستفيضة، أداروها د. شيرين عمر المدير المساعد لمدير التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية و د. طارق الهد استشاري الغدد الصماء، واحتوت على مقترحات ومبادرات عديدة يمكن اجمالها ضمن التوصيات النهائية للمنتدى.
أعقب ذلك، المهندس د. هشام محي الدين صابر المدير التنفيذي للصندوق القومي القطري لتمويل البحث العلمي، والذي نوّر الحضور عن فرص التمويل التي يوفرها الصندوق للمؤسسات والأفراد داخل أو خارج قطر.
واختتم المنتدى د. بهاء حسن ، استشاري العناية المكثفة للأطفال في مؤسسة حمد الطبية، بورقة قيّمة عن دور أطباء المهجر في نقل خبراتهم و معرفتهم للسودان، ركز فيها على فرص التدريب التي يمكن لأطباء المهجر تقديمها لسد النقص، خاصة في الكوادر الطبية المساعدة وقدم أمثلة معاشة لنماذج تجارب مشرفة يمكن استلهامها في تقديم مشاريع شراكة مع المؤسسات الخيرية والجهات ذات الصلة بالسودان.
الفقرة الختامية شهدت توزيع الجوائز المالية للبحوث الفائزة بالثلاثة مراكز الأولى، وقام بتقديمها د. عثمان اورتاشي من لجنة التحكيم، د. محمد البدري السكرتير الأكاديمي، د. شهد إبراهيم السكرتير المالي وبروفيسور فحل، وكانت الجوائز من نصيب د. مهند سليمان، د. محمد الرشيد أبونايب و د.العباس علي، بالترتيب.
ومن ثم تم توزيع دروع تقديرية للمتحدثين بواسطة رئيس الرابطة د. حاتم عبدالرحمن ونائبة الرئيس د. أماني خليفه.
تشرفنا في المنتدى بحضور د. حسين الأغبش رئيس رابطة الصيادلة، د. رشا بشرى ود. شموس الأمين كممثلات للجنة التنفيذية لرابطة المرأة، بالإضافة للأستاذ ناظم سراج رئيس منظمة حاضرين.
في الختام، جزيل شكرنا للزملاء والزميلات الوارد ذكرهم أعلاه، و الذين شاركوا بفضل علمهم، وللزملاء في لجنة التنظيم: د.منى بابكر، د. توحيده إبراهيم، د. ولاء أمين، د. نسيبة الحافظ، د. يسرا الفاتح، د. ابراهيم سعيد، د. العباس محمود، و د. لينا حسين.
نتمنى أن تكون هذه التظاهرة الأكاديمية نقطة تحول إيجابية في مجمل مجهودات أطباء السودان في قطر الداعمة للخدمات الصحية في بلادنا، وفاتحة خير لمزيد من الفعاليات..