المنتدى الطبي الأول للرابطة تحت شعار الرعاية الصحية في ظل محدودية الموارد

نسعد في رابطة الأطباء السودانيين بدولة قطر، بتنظيم أول منتدى طبي بإسم الرابطة في يوم ١٨ مارس ٢٠٢٣، وقد حرصنا أن تكون البداية بماهو على الدوام شغلنا ومشغوليتنا، الوطن، فجاء شعار المنتدى بعنوان: الرعاية الصحية في ظل محدودية الموارد، ولهذا الغرض فقد ركزنا على الثلاثة محاور التى تُشكل القاعدة الأساسية للنهوض بأي منظومة صحية: التعليم الطبي، البحث العلمي والجودة وتطوير الاداء، وذلك بدعوة خبراء متخصصين من داخل الوطن، ودول المهجر، فيتحدث بروف أحمد فحل أمين عام مجالس البحث العلمي العربية عن تحديات وفرص البحث العلمي في السودان، ويُركز بروف عبدالرؤوف شرفي السكرتير الأكاديمي للمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية على التعليم الطبي في الوطن، و يخاطبنا د. محمد صلاح مدير إدارة الجودة بوزارة الصحة الاتحادية حول تطوير الأداء والجودة في النظام الصحي، وينفتح الباب للجميع أصحاب العلم والخبرة وأسياد الهم والوجعة، للنقاش المثمر بمافيه فرص تطوير المهنة في الوطن، كما يشرفنا د. علاء الدين الملك رئيس جمعية الأطباء السودانيين بأستراليا حول تجربة إعادة التأهيل في طب المخ والأعصاب، مقارناً تجارب دول مماثلة لظرف بلادنا بتجربة السودان، و يستعرض د. بهاء الدين حسن استشاري طب العناية المكثفة للأطفال، مايمكن لأطباء المهاجر أن يفيدوا به الوطن، ويفتح معنا بروف هشام محي الدين صابر الرئيس التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، أبواباً مهمة لفرص دعم المشاريع البحثية..
كما سعينا جهدنا الا تغيب الفائدة الأكاديمية لزملاء المهنة بالطبع، فنظمنا ثماني ورش عمل، منقسمة بين الطب السريري والعلوم الصحية ذات الطبيعة الأكاديمية المهنية (مرفق إعلانات لورش العمل).
يسبق هذا اليوم الاكاديمي الحافل، فعالية اجتماعية ترفيهية في أمسية الجمعة ١٧ مارس، نستقبل فيها الأطباء الجدد، ونتواصل معهم ومع بعضنا البعض، تجسيراً للعلاقات بين الزملاء بمايفتح المجال للتطوير المهني ويحفزنا للتنسيق والتعاون لخدمة القضايا محل نقاشنا يوم السبت ١٨ مارس..
تفاصيل أوفى عن الفعالية الإجتماعية  في خبر منفصل..
*يمكن استقبال ملخصات البحوث والأوراق العلمية، حتى تاريخ الأحد ٥ مارس، على الايميل
academic@sudaq.org
*للتسجيل لورش العمل وعموم المؤتمر وسداد الرسوم، يمكن إستخدام الرابط